مملكة الأنمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الأنمى

منتدى لكل من يحب الأنمى بأنواعها
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولمركز التحميل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فلم يوغي يــــــــــــــــو
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 5:58 am من طرف راي

» موفع جميل للانمى
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 5:22 am من طرف راي

» الحلقة الاخيرة من ايروكا
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:35 am من طرف راي

» صور انمى رائعة وحزينة
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالجمعة يناير 23, 2009 11:17 am من طرف عاشقة الصداقة

» كـــــــــلــــــــــــم دمــــــــوعـــــــــــك
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالخميس سبتمبر 25, 2008 2:07 am من طرف دموع عراقية

» تعرفى اختاه على البخارى
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 9:32 am من طرف momo

» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأكل
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 9:28 am من طرف momo

» (الله) وهو العنوان
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 9:25 am من طرف momo

» الحجاب وانواعه
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 9:22 am من طرف momo

» فتاة تتحجب من اخيها لمادا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأربعاء سبتمبر 24, 2008 9:13 am من طرف momo

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
https://animea.yoo7.com/aCaia-CaaaEIi-h1.html
اخبار المنتدى

اندار الى العضو ساحرة الانمي سيتم طردك من المنتدى

                بسبب ماتفعلينه للاعضاء

التبادل الاعلاني

 

 رفع عن أمتى الخطأ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع عراقية
عضو ماسي
عضو ماسي
دموع عراقية


عدد الرسائل : 305
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

رفع عن أمتى الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: رفع عن أمتى الخطأ   رفع عن أمتى الخطأ Emptyالأربعاء يونيو 18, 2008 12:19 am

رفع عن أمتى الخطأ

عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) ، حديث حسن رواه ابن ماجة و البيهقي وغيرهما .


الشرح

كانت الأمم السابقة تؤاخذ على أخطائها ، وتحاسب على جميع أفعالها ، دون أن تكون مبررات الجهل أو النسيان شفيعةً لهم ، أو سببا في التجاوز عنهم ، في حين أن هذه الأغلال قد رُفعت عن هذه الأمة ، استجابةً لدعائهم ، ورحمةً من الله بهم ، كما بيّن الله تعالى ذلك في قوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به } ( البقرة : 286 ) ، وقوله سبحانه : { وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما } ( الأحزاب : 5 ) .


والحديث الذي بين أيدينا ما هو إلا مظهر من مظاهر رفع الأغلال والآصار عن أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتجلّى ذلك إذا علمنا أن هذا الحديث يدخل فيه كثير من الأحكام الشرعية في مختلف أبواب العلم ، حتى إن الإمام النووي رحمه الله قال : " وهذا الحديث اشتمل على فوائد وأمور مهمة ، لو جُمعت لبلغت مصنفا " .


وصدق الإمام في ذلك ، لأننا إذا تأملنا أفعال العباد فإنها لا تخلو من حالين : أن تكون صادرة عن قصد واختيار من المكلف - وهذا هو الفعل العمد الذي يحاسب عليه صاحبه ويؤاخذ به - ، أو ألا يكون عمله مبنيا على القصد والاختيار ، وهذا يشمل الإكراه والنسيان والخطأ ، وهو ما جاء الحديث ببيانه .


فأما الخطأ ، فهو أن يريد الإنسان فعل شيء ، فيأتي فعله على غير مراده ، فهذا قد بينت الشريعة أن الله قد تجاوز عنه ، ولم يؤاخذ صاحبه به .


ولعل من لطيف الأمثلة في هذا الباب ، ما ذكره البخاري و مسلم في غزوة خيبر ، لما تبارز الصحابي الجليل عامر بن الأكوع رضي الله عنه مع مشرك ، فأراد عامر أن يقتل ذلك المشرك فرجعت ضربته على نفسه فمات ، فتحدث نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عامرا قتل نفسه فبطل بذلك عمله ، فذهب أخوه سلمة رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبكي فقال له : ( مالك ؟ ) فقال له : قالوا إن عامرا بطل عمله ، فقال : ( من قال ذلك ؟ ) ، فقال له : نفر من أصحابك ، فقال : ( كذب أولئك ، بل له الأجر مرتين ) ، ففي هذه الحادثة لم يقصد هذا الصحابي أن يقتل نفسه ، بل كان يريد أن يقتل ذلك المشرك فجاءت ضربته عليه ، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن خطأه هذا معفو عنه .


على أن رفع الإثم والحرج عن المخطيء لا يعني بالضرورة عدم ترتب أحكام خطئه عليه ، خصوصا فيما يتعلق بحقوق العباد ؛ لذلك يطالب المسلم بالدية والكفارة إذا قتل مسلما خطأ ، كما بين الله تعالى ذلك في قوله : { وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما } ( النساء : 92 ) .


وأما النسيان : فقد بينت الشريعة أنه معفو عنه ، ويشهد لذلك قوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } ( البقرة : 286 ) ، ومع ذلك فإن الأحكام الأخرى تترتب عليه كما أشرنا سابقا ، فمن نسي الصلاة فيجب عليه أن يقضيها متى ما ذكرها ، ومن نسي الوضوء ثم صلّى فإنه تلزمه إعادة تلك الصلاة .


وثالث هذه الأحوال : الإكراه ، فقد يُكره العبد على فعل شيء لا يريده ، وحينئذٍ لا يقع عليه الإثم أو الحرج .


وقد أنزل الله تعالى قوله : { من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان } ( النحل : 106 ) لما أجبر المشركون عمار بن ياسر رضي الله عنه على قول كلمة الكفر ، فكانت هذه الآية دليلا على نفي الحرج عن كل من كانت حاله كذلك .


وقد استثنى أهل العلم جملة من المسائل لا تدخل ضمن قاعدة رفع الحرج بالإكراه ، نحو قتل النفس المعصومة أو الزنا ونحو ذلك مما ذكره أهل العلم في كتب قواعد الفقه .


وحاصل الأمر ، فإن هذا الحديث من أوضح الأدلة على يُسر منهج الإسلام وسماحته ، كما إنه دليل على فضل هذه الأمة على غيرها من الأمم ، حيث خفّف الله عنها ما كان على الأمم قبلها ، فلله الحمد من قبل ومن بعد على نعمة الإسلام .

من الشبكة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رفع عن أمتى الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الأنمى :: العام :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: